المطبخ السوري
أهلا وسهلا فيكم
انستونا وشرفتونا
نتمنى تستفيدوا من المنتدى وتنضموا لاسرتنا

المطبخ السوري

منتدى ترفيهي نسائي منوع
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بالصور والشرح المبسط والمقادير موسوعة الطبخ العربى من المحيط الى الخليج
الجمعة مارس 29, 2013 12:14 am من طرف شمس حلب

»  لعشاااق البسبوسة (جميع انواع البسبوسة‎
الجمعة فبراير 03, 2012 5:06 pm من طرف nana_mm

» كرات البطاطس والدجاج
الجمعة نوفمبر 18, 2011 12:17 am من طرف sousou

» نصائح تخط بماء الذهب‏
الثلاثاء أغسطس 23, 2011 5:04 am من طرف Admin

» الكنافة المبرومة
الأحد يونيو 19, 2011 6:43 am من طرف shahed

» ديكورآت 2011
الأحد يونيو 19, 2011 6:41 am من طرف shahed

» لفة جديدة للخبز جنان
الإثنين يونيو 13, 2011 10:39 pm من طرف wafa

» طريقة الجبنة الحلوم
الإثنين يونيو 13, 2011 10:08 pm من طرف wafa

» إكسسوارات مميزة لغرفة المعيشة‏
الإثنين يونيو 13, 2011 12:19 am من طرف shahed


شاطر | 
 

 عبدالرحمن الراشد يغادر "العربية" بإستقالة مفاجئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raghad

avatar

بلدي : سوريا
عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 17/08/2010

مُساهمةموضوع: عبدالرحمن الراشد يغادر "العربية" بإستقالة مفاجئة    الأربعاء سبتمبر 15, 2010 10:09 am

إعلاميون سعوديون بينهم الدخيل والقوس يهددون بمغادرة القناة إذا رحل
عبدالرحمن الراشد يغادر "العربية" بإستقالة مفاجئة .. ومصادر تؤكد أن السبب يعود إلى برنامج شوّه تاريخ آل سعود




ذكرت مصادر مطلعة أن عبد الرحمن الراشد قدم استقالته عصر أمس الثلاثاء من قناة "العربية"، ولم يعرف بعد هل تم قبول استقالته أم لا, وقد أكد عدد من العاملين في قناة "العربية" " تقديم "الراشد" لاستقالته مديراً عاماً للقناة.


وقالت مصادر ان سبب استقالة الراشد من قناة "العربية" ياتي بعد خلاف اثر بث القاناة لبرنامج "الإسلام والغرب" يوم الخميس 23 رمضان الساعة العاشرة والنصف بتوقيت مكة، حيث تم التطرق فيه لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب كما هي التسمية في المناهج الرسمية، وعلاقته مع محمد آل سعود، فوصف دعوة الشيخ بـ "الوهابية" وهو الإسم الشائع لها خارج السعودية، وقال أحد ضيوف البرنامج أن الغرب وصم الاسلام بالارهاب والتطرف والعنف بسبب الوهابيين وأضاف أن السعودية هي السبب في نشر ذلك، بينما قبل ذلك بقليل كتب الأمير سلمان مقالاً في جريدة "الحياة" يحذر فيه من الانسياق والوقوع في فخ من ينادي بمصطلح "الوهابية".

جاء هذا بعد يومين من تردد الانباء عن "إيقافه" او"توقفه" عن الكتابة في صحيفة "الشرق الأوسط" التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق لأسباب لم يتم الإعلان عنها.

وكان الراشد قد انتظم ككاتب يومي في صحيفة" الشرق الأوسط" التي تصدر من لندن بعد توليه رئاسة تحريرها واستمر في الكتابة لها رغم استقالته منها وانتقاله لدبي إثر تعيينه مديراً لقناة "العربية" الفضائية.

وذكرت مصادر صحافية أن الراشد بصدد تأسيس صحيفة إلكترونية على غرار تجربة الإعلامي السعودي عثمان العمير مع صحيفة ''إيلاف'' الإلكترونية، بحيث يكون من كتابها الرئيسيين.

الجدير بالذكر ان التنافس بين القنوات الإخبارية العربية بدأ يشتد في الآونة الأخيرة، في وقت يستعد فيه الأمير الوليد بن طلال لإطلاق قناته الإخبارية الجديدة، وتستعد مجموعة أخرى لإطلاق قناتها الإخبارية من أبوظبي الأمر الذي يتوقع أن يلقي بظلاله على أداء القنوات الإخبارية الحالية، وذلك على عكس الصحف الإلكترونية حديثة التجربة في المنطقة.

وجاء الراشد إلى الصحافة من خلال دراسته للانتاج السينمائي الذي درسه في أمريكا في الثمانينات، تولى بعد ذلك مكتب جريدة "الجزيرة" السعودية في واشنطن.

بعد سنوات أصبح نائباً لرئيس تحرير "المجلة" السعودية الأسبوعية الصادرة من لندن، وبعدها بقليل أصبح رئيسا لتحريرها، حتى عُيّن رئيساً لتحرير جريدة "الشرق الأوسط اللندنية" العام 1998، واستقال منها في عام 2003 ليصبح مديراً لقناة "العربية" الاخبارية التي أنشئت لـ"التصدي لقناة (الجزيرة)، ولتقديم خطاب بديل وعقلاني" حسب وصف مراقبون.

ويتهم سعوديون الراشد بأنه ابتعد عن الشأن السعودي وراح يكتب عن العراق وإيران ولبنان وسورية، بينما يرى عرب بأن مقالاته تمثل وجهة نظر السعودية في الشأن العربي.

وكل هذه الانباء وتفاوتها لا يخرج عن اطار التكهنات في وسط الإعلام السعودي الذي يعتبر إيقاف كاتب فيه سواء كان مبتدءاً أو مخضرماً أحد أسرار الدولة العليا ولا يفرج عنها إلا في "المجالس الإلكترونية" التي يكتب فيها اغلب الكتاب السعوديين باسماء والقاب مستعارة.


وأثارت استقالة مدير قناة العربية العديد من ردود الأفعال السعودية داخل القناة حيث قدم الراشد استقالته في اجتماع التحرير أمس , وذلك حسب ما أشار به الإعلامي تركي الدخيل على صفحته الخاصة في موقع "تويتر" ، وقال الدخيل أنه إذا تم قبول استقالة الراشد ,فإنه هو وعدد من زملائه في القناة سيقدمون استقالاتهم - ايضا- من العمل القناة وعلق الدخيل على صفحته في "تويتر" بقوله " كنت أتحدث مع بتال القوس على الهاتف, فان أجواء استقالات جماعية للسعوديين في القناة ستتبع استقالة الراشد, اذا تم قبولها . بداية من بتال القوس وتركي الدخيل", مؤكدا " سنترك قناة العربية ان تركها عبد الرحمن الراشد " .


وحول الاستجابة لضغوط الأدارة العليا التي تحاول من خلالها ثني الراشد عن الاستقالة قال تركي الدخيل "أنه لا يبدو أنه سيستجيب لمحاولات ثنيه والخسارة حقيقية" ،و توقع أن ينتقل الراشد للكتابة في صحيفة "الحياة" بدلا ً من "الشرق الأوسط "قريبا ً .


يذكر أن استقالة الراشد أتت بعد أيام من خبر توقفه عن كتابة مقاله اليومي في الشرق الأوسط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبدالرحمن الراشد يغادر "العربية" بإستقالة مفاجئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المطبخ السوري :: أقسام متنوعة :: أخبار متنوعة-
انتقل الى: